بطولة الشطرنج لكليات الجامعة للطلاب والطالبات

برعاية السيد رئيس الجامعة المحترم نظم قسم النشاطات الطلابية بطولة الشطرنج لكليات الجامعة للطلاب والطالبات ضمن منهاجها السنوي (2015-2016) بمشاركة عشرة كليات وحضور حكام الاتحاد الفرعي للمحافظة وكانت المراكز الثلاثة الاولى من نصيب كلية الهندسة المركز الاول وكلية الحقوق المركز الثاني وكلية الطب المركز الثالث وتقدم الدكتور (حسام محمد هيدان) رئيس الالعاب الفرقية بتوزيع هدايا الحكام ومن ثم تقدم مدير قسم النشاطات الطلابية الدكتور (عادل عباس ذياب) بتوزيع الجوائز على الطلبة الفائزين ومسؤولي الشعب في الكليات . 

ضمن توجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي /قسم النشاطات الطلابية /جهاز الاشراف والتقويم العلمي قام قسم النشاطات الطلابية بجامعتنا وبأشراف مباشر من قبل السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور (عباس فاضل الدليمي)المحترم بالعمل على اعداد لجان خاصة بالحشد الجامعي وترأس اللجان الدكتور عادل عباس ذياب مدير قسم النشاطات الطلابية وتوزيع المهام كلاَ حسب اختصاصه بدأ العمل بالتدريبات البدنية ومن ثم العمل بالتدريب على حمل السلاح وأداء محاضرات بالدفاع المدني من قبل مختصين ومن ثم حملات التبرع بالدم ومن كلا الجنسين حيث القبول الواسع على ذلك وتلاها معرض خاص بعرض لوحات الحشد الشعبي والحشد الجامعي واللقاء محاورات شعر خاصة بالحشد والتهيئة للعمل على استعراض ختامي يتضمن كافة الفعاليات.

 دورة تنموية في مجال التنمية البشرية  

ضمن توجيهات السيد رئيس الوزراء المحترم في اطار مبادرة اليوم العالمي للشباب بضرورة الاهتمام بتوعية شريحه الشباب بأفضل الاساليب.

اقام قسم النشاطات الطلابية – جامعة ديالى وبالتعاون مع قسم التعليم المستمربتاريخ 1/3/2016  دورة تنموية في مجال التنمية البشرية , حيث تطرق المحاضر الاستاذ الدكتور سالم نوري الى مواضيع عدة منها التواصل الفعال والثقه بالنفس وأدرارة الوقت والقيادة  والتميز الوظيفي والعمل الجماعي وفن الحوار وادراة الازمة وحضر الندوة عدد من اساتذة وموظفي وطلبة الجامعة    

بطولة كرة الطائرة ( للطلاب )

برعاية السيد رئيس جامعة ديالى الاستاذ الدكتور عباس فاضل الدليمي المحترم اقام  قسم النشاطات الطلابية في رئاسة الجامعة .

ضمن منهاج قسم النشاطات الطلابية للعام الدراسي (2015-2016) نظمت شعبة النشاطات الرياضية بطولة كرة الطائرة ( للطلاب ) التي شاركت فيها أثنى عشر كلية للفترة  من (20/12/2015الى 5/1/2016 ) وقد احرز فريق كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة المركز الاول والمركز الثاني  فريق كلية التربية الاساسية ومركز الثالث فريق كلية القانون.

بطولة الريشة الطائرة في جامعة بابل

ضمن منهاج وزارة التعليم العلي والبحث العلمي / جهاز الاشراف والتقويم العلمي / قسم النشاطات الطلابية شاركت جامعتنا في بطولة الريشة الطائرة في جامعة بابل (طلاب ، طالبات) للفترة من 9ـ 14 /2015   

الدورة التحكيمية  بالتنس الارضي

ضمن منهاج قسم النشاطات الطلابية ــ اٍقامت الدورة التحكيمية  بالتنس الارضي حاضر فيها الاستاذ والحكم الدولي (عبدالكريم جبار ناصر) عضو الاتحاد العراقي للتنس للفترة من 18ـ 19/11/2015 على قاعة التعليم المستمر وملاعب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة .وقد صرح رئيس القسم الدكتور (عادل عباس ذياب) بأن هذأ النشاط يأتي ضمن منهاج القسم للنشاطات الداخلية.

حضرالدورة جميع ممثلي شعب النشاطات الطلابية في الكليات وعدد من التدريسين وطلاب الدراسات العليا  ومنتسبي القسم حيث تظمنت الدورة ألقاء محاضرات في قانون تحكيم التنس الارضي نظريا وعمليا وفي نهاية الدورة جرى امتحان نظري لجميع المشاركين.    

بطولة بكرة القدم (الصالات) للكليات

ضمن منهاج قسم النشاطات الطلابية للعام الدراسي 2015- 2016 نظمت شعبة النشاطات الرياضية بطولة بكرة القدم (الصالات) للكليات على ملاعب كلية التربية للعلوم الانسانية بأستثناء المباراة النهائية كانت بأستضافة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة وكانت المباراة النهائية بين فريق كلية التربية البدنية وفريق كلية الأدارة والأقتصاد وحصل على المركز الاول كلية التربية البدنية والمركز الثاني كلية الأدراة والأقتصاد بنتيجة (6-3) وحضور كل من عميد كلية الأدراة والاقتصادالدكتور هيثم يعقوب وعميد كلية التربية البدنية الدكتورة ماجدة حميد والسيد رئيس قسم النشاطات الطلابية الدكتورعلدل عباس ذياب

جامعة ديالى تفوز بالمركز الثاني في  بطولة الجامعات في محافظة ميسان

أستقبل الدكتور عادل عباس ذياب مدير قسم النشاطات الطلابية فريق منتخب الجامعة لكرة القدم (الصالات) الفائز بالمركز الثاني ببطولة الجامعات في محافظة ميسان وقدم لهم التهاني بهذه المناسبه متمنيا لهم المزيد من التألق والتفوق خدمة لجامعتنا العزيزة

اقامت مديرية النشاطات الطلابية جامعتنا ورشة عمل للنتاجات الفنية والخاصة بالمعارض للفترة بين 11/11/2015 لغاية 12/11/2015 على قاعات ورشة كلية الفنون الجميلة بأشراف الاساتذة كل من م.عماد خضير عباس و م.م عادل عطاالله خليفة تضمن مشاهدة الورش وكيفية عمل وكان انتاج الاعمال السراميك والطباعة الحرارية واللوحات الزيتية واعمال الحفر على الخشب والبلاستك مع شرح مفصل على الاعمال من قبل المدرس عماد خضير عباس شارك في الورشة ثمان كليات وبحضور ممثلي شعب النشاطات الطلابية الرياضية والفنية وياتي ذلك من الدعم اللامحدود من قبل السيد رئيس الجامعة المحترم الاستاذ الدكتور عباس فاضل الدليمي للنشاطات الرياضية والفنية وتهيئة الارضية المناسبة للعمل الطلابي الجامعي .

 بتاريخ 31/10/2015 وبأشراف قسم النشاطات الطلابية جهاز الاشراف والتقويم العلمي- وزارةالتعليم العالي والبحث العلمي اقيمت بطولة الجامعات العراقية لتنس الطاولة طلاب / طالبات في جامعة بابل للفترة 31/10/2015لغاية 5/11/2015 

وشارك في البطولة (17) جامعة احرزت جامعتنا خلال البطولة المركز الثالث طالبات والمركز السادس طلاب . ويأتي هذا الانجاز من خلال الدعم اللامحدود ماديا ومعنويا من قبل السيد رئيس الجامعة المحترم والمشاركة في هذا الصرح الرياضي الجامعي مع تظافر جهود الاداريين والمدربين واللاعبين خدمة لجامعتنا العزيزة والى مزيد من النجاحات والتقدم.  

ضمن المنهاج السنوي لقسم النشاطات الطلابية لعام 2015ـ 2016

نظم القسم دورة تحكمية بألعاب القوى لمسؤولي شعب النشاطات الطلابية في الكليات تضمنت القاء محاضرات نظرية في التحكيم وتفسير القوانين الخاصة بكل فعالية وفي ختام الدورة جرت اختبارات عملية داخل الساحة والميدان للاستفادة من المعلومات النظرية ومما يجدر بالذكر ان خيرة حكام اللعبة في محافظة ديالى قد شاركوا في القاء هذه المحاضرات وهم :ـ

1ـ م.م عماد كاظم احمد (حكم دولي).

2ـ السيد اسماعيل عبدالله مطرود (رئيس اتحاد العاب القوى/ فرع ديالى).

لاقت هذه الدورة كل الثناء التقدير من المشاركين فيها للأداء والتنظيم العالي سائلين المولى ان

يوفقنا في اداء المهام وشاكرين كل القائمين عليها لرفعه سمعة جامعتنا ومحافظتنا العزيزة .

شاركت في الدورة ( 10 ) كليات وهي:ـ

1ـ كلية الهندسة.

2ـ الكلية التربية للعلوم الصرفة .

3ـ الكلية التربية للعلوم الانسانية.

4ـ كلية القانون.

5ـ كلية الطب البيطري.

6ـ كلية الزراعة.

7ـ كلية العلوم.

8ـ كلية التربية البدنية وعلوم والرياضة.

9ـ كلية الادارة والاقتصاد.

10ـ كلية التربية الاساسية.

نظم قسم النشاطات الطلابية دورة تطويرية في مجال الفنون لمسؤوليالانشطة الطلابية في الكليات بعنوان (مادة الخطيط وتكوين والانشاء ورسم الجداريات) على قاعة قسم التعليم المستمر بتاريخ 11/10/2015 ولمدة يومان والقى المحاضرة الاستاذ(م.م عادل عطا الله خليفة) على مسامع الحضور من ممثلي الانشطة الطلابية الرياضية والفنية في الكليات … حيث صرح شاكرا :ـ

1ـ استطعنا من خلال الدورة خلق روح التعاون بين الطلبة والسيطرة وملى الفراغ وانشاء العلاقة الطيبة بين مسؤولي الانشطة الطلابية واستقطاب.

2ـ التهيؤ لإقامة المعارض في الجامعة وصولا الى المعارض الجامعي التي تقيمها الوزارة.

3ـ تم عرض الوسائل التعليمية والرسوم التوضيحية على المشاركين في الدورة وطرح الموضوع للمناقشة.  

برعاية السيد رئيس الجامعة المحترم الاستاذ الدكتور ( عباس فاضل الدليمي ) المحترم وضمن المنهاج قسم النشاطات الطلابية للعام الدراسي (2015ـ 2016) نظم بطولة  تنس الطاولة (طلاب وطالبات) وبمشاركة الكليات كافة . وكان نظام البطولة فرديا .وكانت المراكز الثلاثة الأولى  من نصيب كل من كلية الهندسة للمركزين الاول والثاني وكلية التربية البدنية وعلوم الرياضه للمركز الثالث .

 حصل كل من السادة المدرجة اسمائهم ادناه:ـ

1ـ د. نبراس علي لطيف.

2ـ م.م عمر عبد الاله سلام.

3ـ م.م عمار موسى جعفر.

4 ـ السيد عمران علي عباس.

الشهادة التقديرية الخاصة بمشاركتهم في دورة اللياقة الصحية والعلاج الطبيعي والتي اقيمت في جامعة الكوفة للقترة من 19ـ22/9/2015 وبرعاية محاضرين من الأكاديمية البريطانية.

برعاية رئيس جامعة ديالى الاستاذ الدكتور عباس فاضل الدليمي وتحت شعار (جيشنا والحشد الشعبي العراق اقوى وامضى) نظم قسم النشاطات الطلابية في جامعة ديالى حملة للتبرع بالدم الى مقاتلي الجيش والحشد الشعبي الباسل لاسنادهم في جبهات القتال ضد العصابات الارهابية . وقد شمل التبرع منتسبي رئاسة الجامعة بأشراف مدير قسم النشاطات الطلابية الدكتور عادل عباس ذياب ومدير قسم الشؤون الادارية الدكتور ظاهر غناوي محمد

تلبية لنداء المرجعية الرشيدة وتنفيذاً لتوجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبإشراف مباشر من قبل رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور عباس فاضل الدليمي باشرت جامعة ديالى بمشروع تدريب الطلبة والمنتسبين على السلاح ومهارات الدفاع عن النفس دعماً للأجهزة الامنية والحشد الشعبي في التصدي للإرهاب التكفيري على قاعة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة .

وقال رئيس الجامعة الدكتور عباس فاضل الدليمي جاءت هذه الدورة التدريبية تلبية لنداء المرجعية الرشيدة وتوجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تضامناً مع القوات الامنية والحشد الشعبي والوصول الى افضل التدريبات حفاظاً على محافظتنا العزيزة من دنس الارهابيين .

واكد مدير قسم النشاطات الطلابية الدكتور عادل عباس ذياب ان هذا المشروع يأتي تلبية لنداء المرجعية الرشيدة مضيفاً ان فترة الدورة شهران تضم التدريسيين والموظفين والطلبة وعلى شكل مراحل .

 اختير الدكتور عادل عباس ذياب رئيس قسم النشاطات الطلابية في جامعة ديالى عضواً في لجنة وزارية فنية .

وقال رئيس القسم ان هذه اللجنة تعمل على متابعة الاجراءات الادارية والتنظيمية في الجامعات وتنفيذ البرامج والنشاطات الطلابية والنظر في الاقتراحات والتوصيات المقدمة من قبل تشكيلات الوزارة وخارجهاوذلك للارتقاء بالواقع الرياضي والفني في الجامعات العراقية .

عقد في مقر قسم النشاطات الطلابية  اجتماعاً لمسؤولي شعب الانشطة الرياضية في الكليات

وبعد الترحيب بالحضور متمنين لهم عاماً دراسياً حافلاً بالنشاطات الطلابية تم التأكيد على ضرورة الاهتمام وتنفيذ البرامج والمنهاج الرياضي والفني الداخلي للكليات وتنويع النشاطات الطلابية ( الرياضية ,الفنية ,الكشفية )والتعاون مع الكليات بالمشاركة في النشاطات والعمل على التركيز بالكشوفات المقدمة لكل نشاط .

حلت جامعة ديالى بالمركز الثاني في بطولة كرة الطائرة للدوائر والمؤسسات الحكومية في محافظة ديالى التي نظمتها شعبة التربية البدنية والرياضية في مديرية شباب ورياضة ديالى . وقد تأهل فريق جامعة ديالى الى المباراة النهائية وخسر فيها امام تربية ديالى . وفي ختام البطولة وزعت الجوائز على الفائزين من قبل مدير الشباب والرياضة السيد هيثم عبد الستار وممثل جامعة ديالى الدكتور عادل عباس ذياب مدير قسم التربية الرياضية والفنية .

عقد في مقر قسم التربية الرياضية والفنية اجتماعاً لمسؤولي شعب الانشطة الرياضية في الكليات الاحد الموافق 14/6/2015 وناقش الاجتماع مضمون كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / جهاز الاشراف والتقويم العلمي / شعبة النشاطات الطلابية المرقم 1261 في 24/5/2015 والخاص بموافقة السيد الوزير على توحيد تسمية قسم النشاطات الطلابية في كافة الجامعات العراقية واصدار هيكلية القسم الى اربعة شعب رئيسية :

  • -شعبة التربية الرياضية .
  • -شعبة التربية الفنية
  • -شعبة اللياقة البدنية والعلاج الطبيعي
  • -شعبة الادارية

حرز منتخب جامعة ديالى بالتنس الارضي للطالبات المركز الاول على الجامعات العراقية في البطولة المقامة في جامعة كربلاء المقدسة للمدة من 13- 16/4/2015 بعد فوز منتخبنا في المباراة النهائية على جامعة بغداد بمجموعتين مقابل واحدة ومثلت جامعتنا اللاعبات  نور ماجد ورؤى عامر  بالتنس (فردي وزوجي)  كما احرز منتخب الجامعة بكرة الريشة للطالبات المركز الرابع على جامعات العراق وقد اهدى قسم الانشطة الطلابية هذا الفوز الثمين الى رئيس الجامعة الدكتور عباس فاضل الدليمي لدوره الكبير في دعم الانشطة الطلابية في الجامعة خدمة لجامعتنا العزيزة .

اجتماع الدكتور عادل عباس ذياب مدير قسم التربية الرياضية والفنية بمنتسبي القسم وحثهم على مواصلة العمل كل حسب مهمته والارتقاء بتوثيق وارشفة الكتب الرسمية والاعتناء بمظهر الموظف والحفاظ على الممتلكات الخاصة بالقسم .

ضمن نشاطاتها الفعلية نظمت مديرية الانشطة الرياضية والفنية في جامعة ديالى معرضها الفني على المسرح البابلي في كلية التربية الرياضية . وضم المعرض عدداً من اللوحات الفنية التي رسمها مجموعة من طلبة الكليات المشاركة . وعكست هذه اللوحات المناظر الطبيعية والحياة العامة المستوحاة من تراثنا الحاضر والقديم بأسلوب فني يرقى الى الابداع والجمال . وحضر المعرض الذي افتتحه مدير مركز التطوير والتعليم المستمر الدكتور اياد هاشم عدد من رؤساء اقسام الجامعة الى جانب لفيف من موظفي وطلبة الجامعة . وعلى هامش المعرض تم تكريم المشاركين فيه وتوزيع الهدايا عليهم .

بحضور الأستاذ الدكتور عباس فاضل الدليمي رئيس جامعة ديالى نظم قسم التربية الرياضية والفنية في جامعة ديالى وبالتعاون مع كلية التربية الرياضية بطولة المرحومة (لمياء علي حسين ) بكرة اليد على القاعة المغلقة لكلية التربية الرياضية وقال مدير قسم التربية الرياضية والفنية الدكتور عادل عباس ذياب ان هذه البطولة نظمت وفاءاً وتقديراً لهذه التدريسية التي ساهمت في رفع المستوى العلمي الرياضي لطلبة كلية التربية الرياضية . وقد شارك في هذه البطولة عدد من الفرق الرياضية من داخل الجامعة وخارجها وتأهل الى المباراة النهائية فريق تدريسي كلية التربية الرياضية وفريق شباب نادي ديالى وانتهت المباراة بفوز فريق شباب نادي ديالى بـ (31) هدفاً مقابل (26) هدفاً لفريق تدريسي كلية التربية الرياضية . وفي ختام البطولة كرم رئيس الجامعة عدداً من الاساتذة التدريسين  المتقاعدين بالإضافة الى عائلة الفقيدة وعوائل شهداء جامعة ديالى .

نظم قسم التربية الرياضية والفنية في رئاسة جامعة ديالى بطولة الجامعة بالأثقال للطلاب والطالبات . وقد احرز فريق كلية التربية الرياضية كأس البطولة التي شاركت فيها ثماني كليات فيما احتل فريق كلية التربية الاساسية المركز الثاني وكان المركز الثالث من نصيب فريق كلية الهندسة . وفي نهاية البطولة وزعت الكؤوس والهدايا على الفرق الفائزة وطاقم التحكيم من حكام البطولة

برعاية الاستاذ الدكتور عباس فاضل الدليمي رئيس جامعة ديالى اقامت مديرية التربية الرياضية والفنية مهرجان الساحة والميدان (العاب القوى) لكافة الفعاليات بين الكليات (طلاب وطالبات) . وقال مدير المديرية الدكتور عادل عباس ذياب ان هذا النشاط يأتي ضمن النشاطات الكثيرة التي تقوم بها المديرية وبمشاركة ثمان كليات على ملعب الساحة والميدان في كلية التربية الرياضية وقد حلت كلية التربية الرياضية (طلاب) بالمركز الاول بـ (168) نقطة وجاءت كلية الادارة والاقتصاد بالمركز الثاني برصيد (126) نقطة اما المركز الثالث فكان من نصيب كلية التربية الاساسية برصيد (24) نقطة اما فعاليات الطالبات فكان المركز الاول لكلية التربية الرياضية بـ (110) نقطة و المركز الثاني كان من نصيب كلية التربية الاساسية بـ (51) نقطة . وفي ختام البطولة وزع مدير المديرية الجوائز والكؤوس على الفائزين .

نظم قسم التربية والفنية في جامعة ديالى بطولة الجامعة للملاكمة على قاعة كلية التربية الرياضية . وقد شارك في هذه البطولة كليات الجامعة والتي حصلت فيها كلية التربية الرياضية على المركز الاول (فردي وفرقي) وحلت كلية التربية الاساسية ثانياً وكلية التربية للعلوم الانسانية بالمركز الثالث . وفي ختام البطولة وزع مدير قسم التربية الرياضية والفنية الدكتور عادل عباس ذياب الهدايا والجوائز على الفائزين .

شاركت جامعة ديالى في المهرجان الفني للفنون التشكيلة للجامعات العراقية في جامعة بابل للمدة من 15-18/3/2015 وشارك في المهرجان (14) جامعة عراقية . وقد ترأس وفد جامعة ديالى الدكتور عادل عباس ذياب مدير التربية الرياضية والفنية الذي اكد على المشاركة الفعالة لجامعة ديالى خلال لقائه رئيس جامعة بابل والذي اثنى بدوره على جامعة ديالى وما تشهده من حملة عمرانية هائلة بفضل رئيسها الاستاذ الدكتور عباس فاضل الدليمي . وعلى هامش المهرجان نظمت جامعة بابل اجتماعات لجنة تدارس التوصيف الوظيفي والهيكلي الاداري لأقسام النشاطات الطلابية في الجامعات العراقية وتم اختيار الدكتور عادل عباس ذياب عضواً في هذه اللجنة التي اقرت خلالها توحيد تسمية (قسم النشاطات الطلابية) اضافة الى تحديد مهام وواجبات القسم .

شاركت جامعة ديالى في ورشة العمل الخاصة بإعداد القادة الكشفيين في جامعة بغداد . وقد مثل وفد جامعة ديالى الدكتور احمد شاكر مسؤول شعبة الانشطة الرياضية في كلية التربية الاساسية والسيد علي هاشم مجيد ممثل قسم التربية الرياضية والفنية في رئاسة جامعة ديالى . وقد تضمنت الورشة محاضرات نظرية واعمال ريادية لتأهيل القادة الكشفيين مع منهاج كشفي كامل

برعاية الاستاذ الدكتور عباس فاضل الدليمي رئيس جامعة ديالى وباشراف الدكتور عادل عباس ذياب مدير التربية الرياضية والفنية اقامت المديرية بطولة كأس رئيس الجامعة لخماسي القدم (الصالات) في القاعة المغلقة لكلية التربية الرياضية . وقد احرز فريق كلية التربية الرياضية البطولة وذلك بفوزه على فريق مديرية التربية الرياضية والفنية جامعتنا وقد  انتهت المباراة بالتعادل بهدف واحد لكل منهما بعدما قدم الفريقان مباراة قوية صفق لها الجمهور كثيراً بعدها اتجهت المباراة الى ضربات الجزاء الترجيحية واستطاع فريق كلية التربية الرياضية ان يحسمها لصالحه بنتيجة ثلاثة اهداف مقابل هدفين . وبعد نهاية المباراة وزع رئيس الجامعة الهدايا والكؤوس على الفريق الفائز الاول والثاني وحكام المباراة .وقد حضر المباراة النهائية عميد كلية التربية الرياضية بالإضافة الى عدد من التدريسيين ومدراء الاقسام في الجامعة .

التقى مدير التربية الرياضية والفنية الدكتور (عادل عباس ذياب) مسؤولي شعب الانشطة الطلابية في الكليات يوم الثلاثاء الموافق 17/2/2015 في المديرية ونوقش خلال الاجتماع المشاركة في البطولات المقامة للجامعات العراقية المثبتة حسب المنهاج الرياضي لقسم النشاطات الطلابية في الوزارة بالإضافة الى مشاركة الجامعة في المهرجان الفني في جامعة بابل مع تثبيت اسماء الموهوبين للاشتراك في المهرجان , ومفاتحة الكليات بإرسال طالب كشفي من كل كلية للاشتراك في المخيم الكشفي  في جامعة كربلاء  للفترة من 21-26 /3/2015 وحدد ايضا اقامة المعرض الفني للجامعة في المسرح الدائري يوم 25/2/2015 مع تثبيت تواريخ المسابقات الرياضية الداخلية للجامعة  للفصل الدراسي الثاني.

اقامت مديرية التربية الرياضية والفنية بطولة تصنيف لمنتخبات الجامعة بلعبة الريشة الطائرة طلاب وطالبات للفترة من14 – 15 / 12/2014  الهدف من هذه البطولة هو اختيار منتخب الجامعة للريشة الطائرة لغرض المشاركة ببطولة الجامعات العراقية التي تقام في كلية التربية الرياضية / الجادرية للفترة من 20 -25/12/2014 .

 شاركت جامعة ديالى في بطولة الجامعات العراقية بالألعاب الفردية (الشطرنج) طلاب وطالبات والتي اقامها قسم الرياضة الجامعية / جهاز الاشراف والتقويم العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حيث اقيمت على رحاب الجامعة التكنلوجية في بغداد . وقال رئيس الوفد الدكتور عادل عباس ذياب مدير التربية الرياضية والفنية ان جامعة ديالى شاركت بهذه البطولة بفريق الشطرنج طلاب وطالبات وبمشاركة تسع عشرة جامعة حكومية واهلية ولمدة يومين متتاليين 16-17/11/2014 وحصلت الجامعة على المركز الرابع في بطولة الشطرنج طلاب وعلى المركز نفسه في بطولة الشطرنج طالبات

شاركت جامعة ديالى في بطولة الجامعات العراقية بالألعاب الفردية (تنس الطاولة) طلاب وطالبات والتي اقامها قسم الرياضة الجامعية / جهاز الاشراف والتقويم العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتي اقيمت على رحاب الجامعة المستنصرية. وقال الدكتور عادل عباس ذياب مدير التربية الرياضية والفنية ان جامعة ديالى شاركت بهذه البطولة بفريق (تنس الطاولة (منضدة )) طلاب وطالبات وبمشاركة ثلاث عشرة جامعة حكومية واهلية وللمدةمن23-25 /11/2014  وترأس الوفد السيد (احمد عريبي سبع ) مسؤول شعبة التربية الرياضية في المديرية وحصلت الجامعة على المركز الخامس في بطولة تنس الطاولة طلاب وعلى المركز نفسه في بطولة تنس الطاولة طالبات .

بحضور الأستاذ الدكتور عباس فاضل الدليمي رئيس جامعة ديالى ومساعديه العلمي والاداري وعمداء الكليات فاز فريق كلية التربية الرياضية على فريق كلية التربية للعلوم الانسانية بستة اهداف مقابل خمسة ضمن بطولة الجامعة بكرة القدم الصالات المغلقة . وقال مدير المديرية الدكتور عادل عباس ذياب ان هذه البطولة تأتي ضمن المنهاج السنوي للمديرية مضيفاً ان عدد الفرق المشاركة هي اثنا عشر فريقاً . وفي ختام البطولة وزع رئيس الجامعة الهدايا والكؤوس على الفرق الفائزة

برعاية رئيس جامعة ديالى ( الاستاذ الدكتور عباس فاضل الدليمي ) المحترم وبإشراف مدير التربية الرياضية والفنية ( الدكتور عادل عباس ذياب )اقامت المديرية بطولة الجامعة بالألعاب الفردية ( الريشة – الشطرنج – وتنس الطاولة ( المنضدة)) في مقر المديرية ضمن النادي الطلابي وتهدف اقامت هذه البطولات استعداد الفرق الرياضية للمشاركة في بطولات الجامعات العراقية التي سوف تنطلق يوم الاحد 16/11/2014 في الجامعة التكنولوجية علماً ان البطولات الفردية هي لكلا الجنسين ( طلاب وطالبات) واختتمت البطولة بحضور الدكتور ( عادل عباس ذياب) ومسؤولي الشعب التربية الرياضية بالكليات ومسؤول شعبة التربية الرياضية في المديرية ( م.ا احمد عريبي سبع) وشاركت جميع الكليات في هذه البطولة وكانت النتائج كالاتي:- 1- حصلت كلية الطب على المركز الاول في بطولة الريشة الطائرة وحصلت كلية التربية الرياضية على المركز الثاني . 2- حصلت كلية الهندسة على المركز الاول في بطولة المنضدة وحصلت كلية التربية الرياضية على المركز الثاني . 3- حصلت كلية الفنون الجميلة على المركز الاول في بطولة الشطرنج وحصلت كلية الطب البيطري بالمركز الثاني.

بحضور مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ المساعد الدكتور منتهى عذاب ذويب وتحت شعار(الرياضة والفن بناء علمي وحضاري متجدد من اجل الابداع والسلام ) اقامت مديرية التربية الرياضية والفنية في جامعة ديالى احتفالية تكريم المبدعين والمتميزين للعام 2013-2014 على قاعة العلامة مصطفى جواد استهلت الاحتفالية بتلاوة آي من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق وجامعة ديالى . بعدها القى مدير المديرية الدكتور عادل عباس ذياب كلمة رحب فيها بالحضور وقدم شكره وتقديره لرئيس الجامعة ومساعدة العلمي لدعمهم الانشطة الرياضية واضاف ان المديرية عملت على تنشيط وتطوير كافة الانشطة الطلابية في كافة المجلات الرياضية والفنية واستطاعت ان تحقق كافة النشاطات الداخلية . تلا ذلك توزيع الجوائز على الفائزين الاوائل اذ حصلت كلية التربية الرياضية على المركز الاول برصيد (92) نقطة وكلية التربية الاساسية على المركز الثاني برصيد (85) نقطة للكليات الاختصاص . اما الكليات الغير اختصاص فحلت كلية التربية للعلوم الصرفة بالمركز الاول برصيد (84) نقطة وكلية التربية للعلوم الانسانية بالمركز الثاني برصيد (83) نقطة اما المركز الثالث فكان من نصيب كلية العلوم برصيد (70) نقطة . وقد حضر الاحتفالية عدد من العمداء والتدريسين .

ألتقى مدير التربية الرياضية والفنية الدكتور عادل عباس ذياب مسؤولي شعب التربية الرياضية والفنية في الكليات . ونوقش خلال الاجتماع منهاج الوزارة الرياضي حسب البطولات المقامة للجامعات العراقية بالإضافة الى منهاج الجامعة الرياضي وتحديد موعد البطولات واماكن اقامتها ، كما طرح في الاجتماع التقييمات النهائية للكليات لسنة (2013-2014) وافتتاح المسرح الدائري وقاعة الرشاقة مع اقامة معرض للرسم في بداية العام الدراسي الجديد . وفي نهاية اللقاء وجه مدير المديرية مسؤولي الشعب بتثبيت اعلان لجذب من لديه الموهبة في لعبة الشطرنج بالإضافة الى تجهيز الكليات بأسرع وقت

الاجتماع الفصلي لمدراء الرياضة الجامعية في الوزارة( 2014 – 2015)

اجتماع مديري الرياضة الجامعية للجامعات العراقية المنعقد بتاريخ 24/9/2014 وحضر الاجتماع مدير التربية الرياضية والفنية جامعتنا الدكتور ( عادل عباس ذياب ) مع مسؤول شعبة التربية الرياضية (م.ألعاب احمد عريبي سبع ) ووجهت الوزارة عن شخص السيد رئيس جهاز الاشراف والتقويم العلمي ( ا.د نبيل هاشم الاعرجي ) بضرورة انشاء قاعة رياضية داخلية متعددة الاغراض خاصة بالمديرية وانشاء ملعب كرة قدم وادخالها ضمن التقييمات السنوية للجامعة .

وتم الاتفاق على :-

1- انضمام جامعة ديالى الى بطولات المنطقة الوسطى في بغداد بدلاً من المنطقة الشمالية .

2- تقليص المنهاج الرياضي للفصل الدراسي واقتصاره على بعض الفعاليات الفردية وهي    ( شطرنج , تنس الطاولة ( منضدة ) , تنس الارضي , ريشة  ( طلاب – طالبات )) .

3- ادخال الفعاليات الكشفية الداخلية والخارجية ضمن التقييمات الجامعية .

4- ادخال الملاعب الرياضية ( البنى التحتية ) ضمن التقييمات الجامعية .

برعاية الاستاذ الدكتور عباس فاضل الدليمي رئيس جامعة ديالى واشراف مدير مديرية التربية الرياضية والفنية الدكتور عادل عباس ذياب اقامت المديرية بطولة كأس رئيس الجامعة لكرة القدم (الصالات) في القاعة المغلقة لكلية التربية الرياضية . وقد احرز فريق كلية التربية الرياضية البطولة وذلك بفوزه على فريق رئاسة الجامعة بخمسة اهداف مقابل هدف والتي شارك فيها ستة عشر فريقاً يمثلون كليات واقسام رئاسة الجامعة . وقد حضر المباراة النهائية الدكتور عامر محمد ابراهيم مساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية بالإضافة الى عدد من العمداء ومدراء الاقسام في الجامعة .

حصلت جامعة ديالى على مراكز متقدمة في بطولة الجامعات العراقية لالعاب القوى والساحة والميدان والتي اقامها قسم الرياضة الجامعية – جهاز الاشراف والتقييم العلمي في جامعة حلبجة في السليمانية . وقال رئيس الوفد الدكتور عادل عباس ذياب ان فرقنا المشاركة في البطولة قدمت مستويات جيدة استطاعت ان تنال اعجاب المشاركين اذ حصلت جامعتنا على المركز الاول في رمي القرص وعلى المركز الثاني في رمي المطرقة طلاب والمركز الثاني في رمي القرص ورمي المطرقة طالبات وعلى المركز الثالث في الوثب العريض والثبة الثلاثية وفي 110م حواجز طالبات . علماً ان عدد الجامعات المشاركة هي خمسة وعشرون جامعة .

عقدت مديرية التربية الرياضية والفنية اجتماعها الدوري في مقر المديرية وناقش الاجتماع  بطولة كاس رئيس الجامعة ( لكرة القدم الصالات ) للموظفين والتدريسيين وتم اجراء السحبة للبطولة ووضع التعليمات الخاصة للبطولة وتراس الاجتماع الدكتور عادل عباس ذياب مدير المديرية مع مسؤولي الوحدات في الكليات حيث شارك في البطولة ستة عشر فريقاً علماً ان نظام البطولة هي التسقيط الفردي وتقام المباريات على ملاعب كلية التربية الرياضية .

برعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ ( علي الحسين الاديب ) اقام قسم الرياضة الجامعية / جهاز الاشراف والتقويم العلمي في وزارة التعليم العالي بطولات الجامعات العراقية للمنطقة الشمالية بلعبة كرة القدم ( طلاب ) في محافظة  صلاح الدين جامعة تكريت للفترة من  13/3 لغاية 20/3/2014 حيث شاركت جامعتنا في هذه البطولة وحصلت على المركز الثالث على الجامعات المشاركة .

استقبلت مديرية التربية الرياضية والفنية في حلتها الجديدة بالمبنى الجديد ( المجمع الطلابي ) اجتماع السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الدكتورة ( منتهى عذاب ذويب ) مع السادة معاوني عمداء الكليات للشؤون العلمية الساعة الثانية عشر ظهراً يوم الثلاثاء الموافق 25/3/2014 فأهلا وسهلاً بالضيوف الكرام .

ضمن منهاج مديرية التربية الرياضية والفنية للعام الدراسي ( 2013 – 2014 ) الفصل الدراسي الثاني اقامت المديرية بطولة الجامعة بالأثقال لكافة الاوزان طلاب وطالبات بين الكليات وكان التنافس بأجواء ايجابية وجرت المباريات على ملعب  كلية التربية الاساسية وحصلت كلية التربية الرياضية على المركز الاول وتليها كلية التربية الاساسية بالمركز الثاني واما المركز الثالث كان من نصيب كلية التربية للعلوم الانسانية وفي نهاية البطولة كرم مدير التربية الرياضية والفنية الدكتور عادل عباس ذياب والدكتور منذر معاون عميد شؤون الطلبة الفائزين بالمراكز الاولى .

اقامت مديرية التربية الرياضية والفنية – شعبة التربية الفنية معرضا فنيا لنتاجات الطلبة للعام الدراسي 2013 – 2014 بتاريخ 11/2/2014  وقال مدير المديرية الدكتور عادل عباس ذياب ان هذا النشاط يأتي ضمن سلسلة من النشاطات التي تقوم بها المديرية للعام 2014 وذلك للارتقاء بالواقع الفني للجامعة و إعطاء المزيد من الفرص الى الطلبة  للكشف عن مواهبهم الفنية والعمل على دعمهم. وقد حضر الافتتاح السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية منتهى عذاب ذويب وعدد من عمداء الكليات بالإضافة الى رؤوساء الأقسام وجمع غفير من الطلبة.

عقدت مديرية التربية الرياضية والفنية الاجتماع الدوري لمسؤولي الشعب في الكليات في مقر المديرية  للفصل الدراسي الثاني بتاريخ 11/2/2014 وناقش السيد مدير التربية الرياضية والفنية (د.عادل عباس ذياب) مع ممثلي الشعب عدد من النقاط التالية:-

1- توجيه مسؤولي الوحدات كافة وحثهم لإنجاح بطولة الجامعة للساحة والميدان.

2- حضور ختام البطولة النهائية للكرة الطائرة ( بطولة الجامعة ) في كلية الهندسة يوم الاثنين الموافق 17/2/2014.

3- تأليف لجنة لمهرجان الساحة والميدان يوم الاربعاء المقبل الموافق 19/2 /2014.

4- تم اختصار البطولات الى ثلاث بطولات هي ساحة والميدان وبطولة الاثقال والمصارعة مع اقامة المخيم الكشفي.

5- حضور جميع مسؤولي الشعب الى الاجتماع.

6- على هامش حضور ممثلي الشعب اقامت المديرية معرضاً فنياً لنتاجات الطلبة بحضور السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية والسادة عمداء الكليات (العلوم والعلوم الاسلامية والتربية الرياضية) المحترمين.

عقدت مديرية التربية الرياضية والفنية اجتماعاً في مقر المديرية  للفصل الدراسي الثاني لمسؤولي شعب التربية الرياضية والفنية في الكليات كافة وناقش السيد مدير التربية الرياضية والفنية (د.عادل عباس ذياب ) منهاج المديرية الرياضي والفني للفصل الدراسي الثاني وحثهم على العمل الجماعي لإنجاح بطولات الجامعة وانجاز النشاطات بأحسن ما يمكن وتم ايضا اجراء سحبة بطولة الكرة الطائرة التي سوف تقام في كلية الهندسة وبمشاركة جميع كليات الجامعة وأوضح السيد المدير أن الهدف من إقامة البطولات هو تهيئة منتخبات فاعلة لتنافس الجامعات الأخرى, وكما اثنى السيد المدير على الدعم الكامل للسيد رئيس الجامعة المحترم والسادة المساعدين وتعاون السادة العمداء لإنجاح الحركة الرياضية والفنية في جامعتنا الحبيبة.

ضمن منهاج مديرية التربية الرياضية والفنية للعام الدراسي   (2013 – 2014 )

نظمت المديرية بطولة الجامعة بالملاكمة والذي شاركت فيه احد عشر كلية تنافست على إحراز المراكز الثلاث الأولى وحصلت كلية التربية الرياضية فيها على المركز الأول تلتها كلية التربية الأساسية بالمركز الثاني إما المركز الثالث فكان من نصيب كلية التربية للعلوم الإنسانية وجرت منافسات هذه البطولة على قاعة كلية التربية الرياضية.

ضمن منهاج مديرية التربية الرياضية والفنية للعام الدراسي ( 2013 – 2014 ) اقامت المديرية بطولة الجامعة بكرة السلة بين الكليات حيث شاركت في البطولة احد عشر كلية وكان التنافس باجواء ايجابية وجرت المباريات على قاعة كلية التربية الرياضية وملعب كلية التربية للعلوم الصرفة المكشوف وتاهل الى المباراة النهائية كل من فريق كلية التربية الرياضية وفريق كلية التربية الاساسية وكان الفوز لفريق كلية التربية الرياضية بنتيجة ( 48- 13) ودار المباراة طاقم تحكيمي من الاتحاد الفرعي لكرة السلة / فرع ديالى .

برعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ (علي الحسين الاديب) اقام قسم الرياضة الجامعية / جهاز الاشراف والتقويم العلمي في وزارة التعليم العالي بطولات الجامعات العراقية للمنطقة الشمالية بلعبة كرة السلة ( طلاب ) في محافظة  نينوى جامعة الموصل بمشاركة 7 جامعات عراقية للفترة من 14 /12 لغاية 19/12/2013.

برعاية رئيس جامعة ديالى المحترم ( ا.د. عباس فاضل الدليمي ) وضمن منهاج مديرية التربية الرياضية والفنية لسنة 2013– 2014 اقامت المديرية بطولة الجامعة بكرة القدم الصالات وصرح ( د.عادل عباس ذياب ) مدير المديرية ان هذه البطولات تزيد من الترابط بين طلبة الكليات وجرت البطولة باجواء هادئة وتنافس شديد بين الكليات المشاركة علماً ان البطولة اشتركت بها جميع الكليات وتنافس على المركز النهائي كلاً من فريق كلية التربية الرياضية وفريق كلية التربية الاساسية وانتهت بفوز فريق كلية التربية الرياضية (3 – 1) وحضر المباراة كل من المعاون العلمي والمعاون الاداري لكلية التربية الرياضية ورؤساء اقسام ومسؤولي الوحدات الرياضية .          ********************************************************** برعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ ( علي الحسين الاديب ) اقام قسم الرياضة الجامعية / جهاز الاشراف والتقويم العلمي في وزارة التعليم العالي بطولات الجامعات العراقية بالألعاب الفردية ( تنس – شطرنج – منضدة – ريشة ) طلاب وطالبات في محافظة اربيل جامعة صلاح الدين بمشاركة( 32) جامعة حكومية واهلية واستمرت البطولات سبعة ايام وترأس الوفد الدكتور عادل عباس ذياب مدير التربية الرياضية والفنية وكانت النتائج كالاتي :- – حصلت جامعتنا على المركز الثالث في بطولة التنس الارضي طالبات . – حصلت جامعتنا على المركز الرابع في بطولة الشطرنج طالبات . – حصلت جامعتنا على المركز السادس في بطولة المنضدة طلاب . – خروج جامعتنا من دور الثمانية في بطولة الريشة طلاب وطالبات . – حصول جامعتنا على المركز الثامنفي بطولة شطرنج طلاب بمشاركة 32 جامعة .        اجتماع مدير التربية الرياضية والفنية ​.

أقامت مديرية التربية الرياضية والفنية اجتماعها الأول للعام الدراسي (2013 -2014) لمسؤولي شعب التربية الرياضية والفنية في الكليات كافة وناقش السيد مدير التربية الرياضية والفنية (د.عادل عباس ذياب ) منهاج المديرية الرياضي والفني وحثهم على العمل الجماعي لإنجاح بطولات الجامعة وانجاز النشاطات بأحسن ما يمكن وأوضح السيد المدير أن الهدف من إقامة البطولات هو تهيئة منتخبات فاعلة لتنافس الجامعات الأخرى, والمحافظة على ترتيب الجامعة المتقدم بين الجامعات العراقية , وكما اثنى السيد المدير على الدعم الكامل للسيد رئيس الجامعة المحترم والسادة المساعدين وتعاون السادة العمداء لإنجاح الحركة الرياضية والفنية في جامعتنا الحبيبة . وفي نهاية الاجتماع  قام السيد المدير بتسليم التجهيزات الرياضية للكليات وكل حسب الاحتياجات المقدمة من قبل مسؤولي الشعب.

المعسكرات الكشفية للمديرية

مع بداية العام الدراسي الجديد واستعدادا” للنشاطات الرياضية والكشفية اقامت مديرية التربية الرياضية والفنية معسكراً كشفياً لمسؤولي شعب التربية الرياضية والفنية لكليات الجامعة كافة الى محافظة اربيل للفترة من 4/9 لغاية 7/9/ 2013 تضمنت فعاليات ومحاضرات في المخيمات الكشفية ألقاها السيد مدير التربية الرياضية والفنية  (د. عادل عباس ذياب ).

1- اليوم الأول محاضرات عن تاريخ الحركة الكشفية ومهاما والأماكن التي يمكن إقامة مخيم كشفي متكامل والتعرف على مستلزمات المطلوبة والضرورية

2- اليوم الثاني محاضرات عن أهداف الكشافة والتعرف على أنواع عقد الحبال وطريقة الربط وكيفية نصب الخيم

3- اليوم الثالث محاضرات عن المشاكل التي تواجه الكشاف وكيفية تجاوزها وطلب المساعدة من الآخرين والتعرف على الإشارات الكشفية

منهاج مديرية التربية الرياضية والفنية الرياضي للعام الدراسي (2013 – 2014)

منهاج الفصل الدراسي الأول ( 2013 –  2014 )

1– بطولة الجامعة بالملاكمة للفترة من  17-31 /10/2013 .

2- بطولة الجامعة بالمبارزة للفترة من  17-31 /10/2013 .

3- بطولة الجامعة بالمصارعة للفترة من  17-31 /10/2013 .

4- بطولة الجامعة بالقوة البدنية للفترة من 17-31 /10/2013 .

5- بطولة الجامعة بخماسي كرة القدم من 4 – 15 /11/2013 .

6- بطولة الجامعة بكرة السلة من 18- 28/11/2013 .

7- بطولة الجامعة بـكرة المضرب للفترة من 2-6/12/2013.

8- بطولة الجامعة بالشطرنج للفترة من 2-6/12/2013.

9- بطولة الجامعة بالتنس الأرضي للفترة من 2-6/12/2013.

10- بطولة الجامعة بكرة الطائرة من 4 – 9 /12/2013.

منهاج الفصل الدراسي الثاني ( 2013- 2014 )

1- بطولة الجامعة بكرة القدم من 15 -21/2/2014.

2- بطولة الجامعة بكرة اليد من 1- 8 /3/2014.

3- المخيم الكشفي 15 / 3 /2014.

4- بطولة رفع الاثقال 17-18 /3/2014.

5- مهرجان الساحة والميدان 19 – 20 /3/2014.

6-  كاس رئيس الجامعة للموظفين والتدريسيين من 4- 13/4/2014.

منهاج قسم التربية الفنية في مديرية التربية الرياضية والفنية  للعام الدراسي (2013 -2014 )

الفصل الدراسي الأول :- 1- إقامة احتفالية تكريم المتميزين لوحدات الأنشطة الرياضية والفنية في كليات الجامعة . 2- إكمال المرحلة الثانية من ترميم وتجميل المسرح المدور. 3- إقامة معرض لنتاجات الطلبة للفنون التشكيلية في الأسبوع الأخير من شهر تشرين الثاني . 4- إقامة معرض للرسوم الكاريكاتيرية لطلبة الجامعة في شهر كانون الأول. الفصل الدراسي الثاني :- 1- اقامة دورة لتعليم فن الرسم والخط والزخرفة الإسلامية في شهر اذار 2014 . 2- اقامة معلارض للفنون التشكيلية لنتاجات الطلبة في شهر نيسان 2014. 3- اقامة معرض للصور الفوتوغرافية في شهر مايس 2014 .

اجتماع مدير التربية الرياضية والفنية مع كادر المديرية

عقد السيد مدير التربية الرياضية والفنية اجتماعا” خاصا” مع كادر المديرية لمناقشة تنفيذ منهاج المديرية مع بدء الموسم الرياضي والمسابقات الرياضية وتذليل الصعوبات واخذ الدور الريادي للمديرية في تنفيذ هذه النشاطات ..

والاستعداد التام وتدريب الفرق الرياضية لمنتخبات الجامعة للموسم الرياضي المقبل 2012 – 2013 .